2007-10-21

حكومة عائلية

بالأمس حكى لي أحد الأصدقاء أنه كان مضطرا لاقتناء دواء لزوجة أحد أقربائه الحامل والمقبلة على الولادة. المشكلة أن لقاح «أنتي دي» غير موجود في جميع صيدليات المغرب. وهذه مناسبة نخبر فيها وزيرة الصحة الجديدة ياسمينة بادو، بأن مئات من الأمهات المقبلات على الولادة الثانية يواجهن خطر موت مواليدهن بسبب غياب هذا الدواء.

المهم، أن هذا المواطن المغربي كان مضطرا لطلب المعونة من صديق يعيش في تطوان ودخل هذا الصديق إلى سبتة واشترى الدواء وأرسله إلى الدار البيضاء ووصل في أقل من أربع وعشرين ساعة ونجت الأم بحياة طفلها.

إذن كان ضروريا لكي تعيش مواطنة مغربية أن تلجأ إلى صيدليات دولة أخرى حتى تشتري دواءها الذي لا يوجد على أرض الوطن. وخلال الأسبوع الماضي أصدر قاض إسباني حكما قضائيا ينص على إجبار مغربي على الخضوع للعلاج في المستشفى بزز منو. ففي إسبانيا العلاج حق من حقوق الإنسان، وليس هناك مريض يلجأ إلى المستشفى ويتم طرده منه بحجة عدم توفره على مصاريف العلاج، كما يحدث عندنا. أكثر من ذلك، فحتى المرضى الذين يرفضون الخضوع للعلاج ويقررون مغادرة المستشفى للتجول رفقة جراثيمهم بحرية في الشارع تخضعهم المحكمة لقرار يقضي بالحكم عليهم بالعلاج المشمول بالنفاذ العاجل حرصا على حياتهم وحياة الآخرين.ولا بد أن كثيرا من المواطنين المغاربة المرضى عندما سيسمعون هذا الخبر سيتمنون لو أنهم جميعهم يتلقون حكما مشابها لهذا الحكم من طرف هذا القاضي الإسباني، ولسان حالهم يقول «أسيدي حكم علينا حتى بالمؤبد فالسبيطار، والله ما يستانف فينا شي واحد».

ومن مكر الصدف أنه في الوقت الذي أصدر فيه هذا القاضي النصراني حكما قضائيا باعتقال المغربي المسلم على ذمة العلاج، أصدرت إدارة مستشفى عين الشق للأمراض الجلدية بالدار البيضاء قرارا يقضي بطرد أكثر من مائة مريض مصاب بالجذام إلى الشارع. والغريب أن الإدارة طردت المرضى وأبقت على مساعدات المحسنين الذين تبرعوا للمرضى حبيسة دواليب الحراسة العامة. وأغلب المرضى الذين طردتهم إدارة المستشفى يوجدون في حالة متطورة من المرض، أي أن الذي اتخذ قرار طردهم لم يكن فقط يهدد حياة هؤلاء المرضى وإنما أيضا حياة المواطنين الذين سيخرجون للعيش بينهم، وأغلبهم ينحدرون من مناطق نائية لا تتوفر فيها مراكز متخصصة لعلاج هذا المرض الجلدي الخطير والمعدي.وهذا ليس بغريب في بلاد تطرد مستشفياتها مرضاها إلى الشارع، وتتركهم يحتضرون أمام أبوابها إلى أن يموتوا مثل القطط الضالة.

ولعل إحصائيات الولادات في سبتة ومليلية تغني عن كل تعليق في هذا المجال، فأغلب الولادات المسجلة في المدينتين هي تحت اسم نساء مغربيات يأتين من كل فج عميق ويدخلن مستشفيات المدينتين ساعات قبل الوضع، فيلدن في شروط إنسانية ويعدن إلى قواعدهن سالمات، وفوق هذا يسمون المدينتين بالسليبتين، ماعرفنا دابا شكون السليبتين، واش سبتة ومليلية ولا تطوان والناظور. وتحكي بعض النساء اللواتي اضطرتهن الظروف إلى الولادة في بعض مستشفيات الضمان الاجتماعي في الدار البيضاء، أنهن يلدن تحت التهديد. وبعضهن يندمن على اليوم الذي فكرن فيه بالحمل أو الزواج حتى. فبعض الممرضات اللواتي لا تكوين لهن واللواتي يخلطن مهنة التمريض بمهنة تاكسالت، يشبعن المرأة الحامل سبا وشتما، ويصرخن فيها «كتعرفو غير تحملو، وملي تجي ساعة الولادة تعطيوها للبكا والنحيط».

ويطلبن منها أن تبلز مولودها بسرعة وإلا فإنهن سيصعدن فوق بطنها ويخرجنه بالقوة. هادا مابقاش سبيطار، هادا درب مولاي الشريف.وفي بعض المستشفيات تضطر الأمهات إلى البقاء يقظات طوال الليل للسهر على حراسة أطفالهن خوفا عليهم من كل القطط السمينة التي تتجول تحت الأسرة. نقول القطط إذا كان المستشفى فيه الضو، أما في المستشفيات المعروفة بخدماتها الممتازة، فالأمر يتعلق بجعبورات من وزن الأرانب، لديها شهية مفرطة للمواليد الجدد بسبب رطوبية اللحم.نعرف أن هذه الحقائق المروعة يمكنها أن تتسبب للموناليزا ياسمينة بادو صاحبة الابتسامة الأبدية في الغثيان.

لكن الله غالب، فهذا هو الوضع في القطاع الذي أسند إليها عباس حقيبته. وعليها أن تنتظر هذه الأيام وصول الأفواج الأولى من المواطنين المصابين بالإسهال والتسمم بسبب المياه الملوثة التي يوزعها عليهم في الخميسات وأزرو وطانطان والجديدة وأزمور وغفساي وتيفلت، زوجها السيد الفاسي الفهري مدير الوكالة الوطنية للماء الصالح للشرب.

ودابا شوفو هاد المصيبة، الراجل كايبيع الما موسخ للناس وملي يمرضو خصهم يشوفو مع السبيطارات ديال مراتو.

هادي هي شي يكوي وشي يبخ.ويبدو أن كثيرا من وزراء حكومة عباس سيحولون وزاراتهم إلى امتداد طبيعي لعائلاتهم. فاليازغي مول الصاكاضو خاوي، عندما جاء بوجهو حمر لتسلم مفاتيح مقر وزارته من يد عباس، جاء مرفقا بالسيدة حرمه سعدة بلافريج. وربما جاءت معه لكي تبخر له الديوان بالجاوي وصلبان حتى لا يضربه العديان بالعين.

فقد كثر المقوصون على اليازغي وكثر حساده الذين يريدون إزالته من منصبه ككاتب عام للحزب وكوزير بدون حقيبة سيتقاضى سبعة ملايين شهريا من أموال دافعي الضرائب دون ان يكون مطالبا بالقيام بأي عمل.وليس اليازغي وحده من جاء بزوجته إلى مقر وزارته، فوزيرة الثقافة السعدية قريطيف جاءت بالأمس إلى مقر الحكومة مرفقة بزوجها عبد الواحد عوزري الذي كان يسير بجانبها وهو يحمل مكانها عراما من الملفات والأوراق، فيما هي اكتفت بحمل صاكها في يدها ونظاراتها الشمسية فوق عينيها. وفي الفترة الأخيرة أصبح ظهور عوزري إلى جانب زوجته الوزيرة أكثر علنية من السابق، فقد رافقها إلى القصر لتسلم قرار تعيينها ورافقها إلى مقر الحكومة لحضور أول مجلس حكومي يعقده عباس، وتروج أخبار قوية مفادها أن السعيدة قريطيف ستعين زوجها مديرا لديوانها.

وإذا صدقت هذه الإشاعة فأنا أقترح عليها أن تنقل مقر الوزارة إلى بيتها بالدار البيضاء وتريح نفسها من عناء التنقل إلى غاية الرباط. ياك غير داك الشي ديال السنيان، يجيب ليها راجلها الضواصا تسنيهم ليه فدارها والسلام.وعلى رأي المثل، فلكل داخل دهشة، وهناك من الوزراء الجدد من لم يغادر بعد مرحلة الدهشة، ومنهم الناطق الرسمي باسم حكومة عباس، خالد الناصري.

فبعد انتهاء المجلس الحكومي الأول جلس الصحافيون ينتظرون سعادة الناطق الرسمي لكي يخبرهم بما راج في المجلس، خصوصا وأن النقط التي كانت في جدول الأعمال مهمة وتتعلق بمشروع قانون المالية لسنة 2008 ودراسة مشروع يتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الزبدة. لكن يبدو أن حديث مزوار وزير المالية حول الزبدة قد فتح شهية الناطق الرسمي للأكل، فذهب بعد الاجتماع الحكومي لكي يتغذى وترك الصحافيين على جوعهم.شي جايب مراتو للوزارة، شي جايبة راجلها، شي مخلي الصحافيين ومشا ياكل... وحكومة هادي عندك أعباس.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

Oi, achei seu blog pelo google está bem interessante gostei desse post. Gostaria de falar sobre o CresceNet. O CresceNet é um provedor de internet discada que remunera seus usuários pelo tempo conectado. Exatamente isso que você leu, estão pagando para você conectar. O provedor paga 20 centavos por hora de conexão discada com ligação local para mais de 2100 cidades do Brasil. O CresceNet tem um acelerador de conexão, que deixa sua conexão até 10 vezes mais rápida. Quem utiliza banda larga pode lucrar também, basta se cadastrar no CresceNet e quando for dormir conectar por discada, é possível pagar a ADSL só com o dinheiro da discada. Nos horários de minuto único o gasto com telefone é mínimo e a remuneração do CresceNet generosa. Se você quiser linkar o Cresce.Net(www.provedorcrescenet.com) no seu blog eu ficaria agradecido, até mais e sucesso. (If he will be possible add the CresceNet(www.provedorcrescenet.com) in your blogroll I thankful, bye friend).